كليه الزراعة بجامعة الخرطوم


    محصول الفول [b]السوداني[/b]

    شاطر

    شوتايم
    .:: زراعي جديد ::.
    .:: زراعي جديد ::.

    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012
    العمر : 28
    الموقع : shwtaum.sudanforums.net

    محصول الفول [b]السوداني[/b]

    مُساهمة من طرف شوتايم في الأربعاء يناير 18, 2012 7:59 pm

    Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball

    الســــــــــــــلام عليكم

    محصول الفول السوداني


    الاسم الانجليزي

    Peanut or Gvoundunt
    الاسم العلمي

    Arachis hypogaea
    ] العائلة
    Leguminosae
    لماذا يزرع الفول السوداني؟ ماهي فوائده؟
    تتعدد استخدامات الفول السوداني إلا انه يزرع أساسا من اجل بذوره التي تستخدم في التغذية سواء مباشرة أو تدخل في صناعات أخري أو يستخرج منها الزيت ويمكن تلخيص أهم استخداماته فيما يلي :
    1- بالنسبة للبذور : يمكن استخدامها كتقاوي أو تستهلك طازجة أو في صناعة الحلويات أو صناعة زبدة الفول السوداني .
    2- بالنسبة للزيت : يمكن استخدامه في تغذية الإنسان وصناعة المسلي الصناعي وحفظ المعلبات وتصل نسبة الزيت في البذور حوالي 48 – 52 % حسب الأصناف .
    3- بالنسبة للكسب : يستخدم في تغذية الحيوانات وهو ذو قيمة غذائية عالية لما يحتويه من بروتين وأملاح معدنية .
    4- المجموع الخضري : يعتبر غذاء جيد للحيوان ويؤكل اخضر أو يجفف كالدريس ويعتبر زيت الفول السوداني من الزيوت غير الجافة رقمه اليودي حوالي 93 وبالرغم من أن الفول السوداني يعتبر من المحاصيل التصديرية الهامة فانه يجب التوسع في زراعته والعمل علي رفع إنتاجيته .
    مم يتألف هذا النبات؟
    · الجذر : يكون وتدي متفرع غير عميق ، بتعمق حتى 15-45 سم ، يحمل جذوراً ثانوية ، وتحمل الجذور الثانوية عقداً، تسمى عقداً بكتيرية ، وهذه العقد هي التي تزيد خصوبة التربة لأنها تقوم بتثبيت الآزوت من الجو في التربة.
    · الساق: وتكون إما قائمة ، أو نصف قائمة ، أو مفترشة، مغطاة بوبر ، وتتألف من عدة سلاميات ، ولها عقد تخرج منها الأفرع الثانوية، وتتميز العقد السفلية القريبة من سطح التربة بأنها تحمل الثمار.
    · الورقة : ريشية مركبة، تتألف من أربع وريقات عريضة ، وللورقة صفة خاصة ، فإذا ماحل المساء أو هبت ريح عاصفة فستراها تنطبق فوراً، ولها لون أخضر داكن.
    · الثمرة: قرنية بها بذرة أو أكثر، طولها 3-5.5 سم ، قشرتها خشية سميكة أو رقيقة حسب الصنف، ولها صفة خاصة، إن لونها يختلف حسب الأرض التي يزرع فيها المحصول.
    · البذرة : من ذوات الفلقتين، لونها ترابي أو أحمر أو قرميدي، تحتوي على البروتين والزيت والكربوهيدرات والعناصر المعدنية.
    الطرز والأصناف :
    1- الطرز المفترشة أو المنبسطة : وتتميز أصناف هذه المجموعة بنموها المفترش وقدرتها الإنتاجية الكبيرة وثمارها الكبيرة الحجم وتوزيع هذه الثمار في مساحة كبيرة نسبيا في الأرض حول النبات مما يؤخذ علي هذه المجموعة صعوبة خدمتها وحصادها وزيادة الفاقد عند الحصاد وتفاوت الثمار في درجة النضج .
    2- الطرز نصف قائمة : وتتميز أصناف هذه المجموعة بنموها نصف القائم وثمارها كبيرة الحجم والنضج المتجانس نسبيا وتتجمع الثمار حول قاعدة النبات .
    3- الطرز القائمة : وتتميز أصناف هذه المجموعة بنموها القائم وتتجمع ثمارها حول قاعدة النبات والنضج المتجانس وصغر حجم الثمار وسهولة الخدمة والحصاد وعادة تستخدم بذور هذه المجموعة في استخراج الزيت بينما يخصص الجزء الأكبر من بذور المجموعتين السابقتين لاستهلاك البذور المباشر لكبر حجم البذور .
    وقد قامت وزارة الزراعة المصرية باستنباط بعض أصناف الفول السوداني التي تتميز باحتواء الثمار علي 2-3 بذور وارتفاع المحصول ولون الثمار الفاتح وهي :
    1- جيزة 1 : صنف منبسط ينمو فيه الساق الرئيسي بارتفاع 10 – 15 سم والأفرع الأولية تنمو منحرفة علي قاعدة الساق الرئيسي والقرون كبيرة الحجم تحتوي علي ثلاثة بذور بالقرن الواحد لونها مبيض متوسط وزن 100 قرن 233 جم ومتوسط وزن 100 بذرة 74 جم يزهر بعد 30 – 35 يوم وينضج بعد 145 – 150 يوم من الزراعة مقاوم لمرض تبقع الأوراق نسبة القشر 32 % يجود في مناطق غرب الدلتا والصعيد .
    2- جيزة 3 : صنف منبسط ويشبه صنف جيزة 1 والقرون كبيرة الحجم تحتوي الثمرة الواحدة علي بذرتين في القرن الواحد لونها مبيض بينهما انخفاض واضح متوسط وزن 100 قرن 235 جم ووزن 100 بذرة 74 جم نسبة القشر 33 % ويجود في محافظات الاسماعلية والشرقية والمنيا ولا يصلح هذا الصنف للتصدير .
    3- جيزة 4 : صنف نصف منبسط يتفوق علي الأصناف المحلية الأخرى بمقدار 20 % ينضج بعد 140 – 145 يوم ومتوسط 100 قرن 180 – 200 جم متوسط 100 بذرة 85- 95 جم والتصافي 60 – 65 % مقاوم للإصابة بأمراض أعفان الجذور والقرون ومتوسط محصوله 12 -15 إردب .

    Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball



    شوتايم
    .:: زراعي جديد ::.
    .:: زراعي جديد ::.

    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012
    العمر : 28
    الموقع : shwtaum.sudanforums.net

    رد: محصول الفول [b]السوداني[/b]

    مُساهمة من طرف شوتايم في الأربعاء يناير 18, 2012 8:01 pm

    queen queen :queen queen queen queen
    queen queen queen queen queen
    queen queen queen queen
    queen queen queen
    queen queen
    queen

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:51 am