كليه الزراعة بجامعة الخرطوم


    المتطلبات البيئية لمحصول الفول السوداني

    شاطر

    شوتايم
    .:: زراعي جديد ::.
    .:: زراعي جديد ::.

    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012
    العمر : 28
    الموقع : shwtaum.sudanforums.net

    المتطلبات البيئية لمحصول الفول السوداني

    مُساهمة من طرف شوتايم في الأربعاء يناير 18, 2012 9:34 pm

    [b]
    المتطلبات البيئية لمحصول الفول السوداني:


    الطقس المناسب : يحتاج هذا المحصول لطقس دافئ أو معتدل عند الإنبات ، 20-25 م° عند بدء النمو ، 20-25 م° أثناء نمو الأزهار وأقل من هذه الحرارة خلال فترة النضج، كما يناسبه النهار الطويل ورطوبة كافية طوال فترة وجوده في التربة.
    التربة المناسبة : لا يحتاج المحصول إلى أرض خصبة كثيراً بل إلى تربة خفيفة ، متوسطة الرطوبة ، جيدة التهوية و تنمو الثمار وتتغلغل داخل الأرض فإذا كانت التربة طينية ثقيلة سيصعب على الثمار التغلغل بالتربة وتصبح الحبات أقل حجماً وبالتالي فإن تخليصها من الأرض وقت الجني يصبح أكثر صعوبة ، كما يجب أن تكون الأرض غنية بالمواد العضوية تحتوي على نسبة من الكلس وأن لاتكون الأرض مالحة مطلقاً، وتكون تهوية التربة ضرورية حتى تنمو الثمار بحجم كبير، كما يجب إعداد التربة جيداً قبل الغرس وبعده .إن الماء مهم جداً حتى تتكون القرون ولكن يجب الانتباه فكثرة المياه تفسد الثمار.
    ميعاد الزراعة :
    الفول السوداني محصول صيفي يزرع من مارس إلي أخر مايو ويتوقف ذلك علي المنطقة والمحصول السابق وقد تتأخر الزراعة عن هذا الموعد ولكن يقل المحصول تبعا لذلك التأخير وانسب ميعاد لزراعته هو منتصف ابريل إلي منتصف مايو حيث يتضح ذلك من التجارب حيث أعطت الزراعة في منتصف ابريل اعلي محصول وعند زراعة الفول السوداني في مواعيد مختلفة وجد أن التأخير في الزراعة يصحبه قصر موسم النمو ونقص في المحصول كما أن الزراعة المبكرة تؤدي إلي زيادة نسبة الثمار الممتازة .
    طرق الزراعة :
    يزرع الفول السوداني بطرق زراعة العفير والحراثي وتتبع العفير في الراضي الرملية أما الحراثي ففي الأراضي التي تكثر بها الحشائش والتي يمكنها أن تحتفظ بالماء .
    1- عفير في جور : وفيها تحرث الأرض وتزحف وتقسم إلي أحواض ( 7×7 م ) وتوزع التقاوي في جور تختلف المسافة بينها باختلاف الصنف فتكون المسافة 60 × 30 سم في الأصناف القائمة و 70 × 40 سم للأصناف المفترشة ويلي ذلك رية الزراعة .
    2- عفير علي خطوط في جور : وهي أفضل طريقة للزراعة وفيها تحرث الأرض وتزحف وتخطط بمعدل 100 خطوط في القصبتين وتزرع البذور في جور في الثلث السفلي علي الريشة القبلية في الأصناف المفترشة أما في الأصناف القائمة فيمكن الزراعة علي الريشتين بالتبادل وتكون المسافة بين الجور 40 سم للأصناف المنبسطة وتكون 30 سم للأصناف القائمة .
    التقاوي :
    يزرع الفول السوداني إما بالثمار أو بالبذور ( الأفضل ) وينبغي عند الزراعة اختيار الثمار من صنف جيد علي أن تكون كبيرة الحجم فاتحة اللون وتستبعد الثمار الضامرة أو الفارغة أو الداكنة وتعطي الزراعة بالبذور إنبات أسرع وأكثر تجانسا من الزراعة بالثمار ويفضل تقشير الثمار باليد حيث أن التقشير الميكانيكي يؤدي إلي حدوث أضرار بالبذور ويكفي الفدان 30 – 35 كجم ثمار بعد تقشيرها .

    معاملة البذور قبل الزراعة :
    تتلخص معاملة التقاوي قبل الزراعة في التلقيح البكتيري والمعاملة بالمطهرات الفطرية حيث انه يجب أن تعامل البذور بالبكتريا الخاصة بالفول السوداني عند زراعته بالأرض وتفضل المعاملة قبل الزراعة مباشرة في مكان ظليل علي أن يعقب الزراعة الري مباشرة حتى لا تتعرض الخلايا البكتيرية للجفاف .
    ويفضل أيضا معاملة البذور ببعض المطهرات الفطرية المناسبة حيث أنها غنية بالزيت مما يجعلها بيئة مناسبة لكثير من المسببات المرضية التي تؤدي إلي نقص الإنبات .
    الترقيع والخف :
    يجب إجراء عملية ترقيع للجور الغائبة وذلك بعد تكامل الإنبات ويجب أن يتم ببذور نفس الصنف ويجري مبكرا بقدر الامكان لتلافي تفاوت النباتات في النمو والنضج كما يجب العمل علي خف النباتات الزائدة عن الحاجة عندما يكون النبات من 3-4 ورقات .
    العزيق ومقاومة الحشائش :
    يحتاج الفول السوداني عادة إلي عزقتين الأولي بعد ريه المحاياة والثانية تكون بعد الأولي بحوالي 20 يوم ولا تقتصر عملية العزيق علي ازاله الحشائش بل تشمل أيضا عملية الترديم حول النباتات وهي عملية هامة جدا للفول السوداني حتى يسهل علي الثمار التعمق والاستمرار في النمو .
    التسميد :
    رغم أن الفول السوداني من المحاصيل البقولية إلا انه محصول مجهد للتربة وذلك لطريقة حصاده حيث يحصد النبات بأكمله من التربة عدا نسبة ضئيلة من الجذور الثانوية لذلك فانه يستنفذ جزء كبير من العناصر الغذائية بالتربة وحيث أن الفول السوداني يزرع في الأراضي الخفيفة والتي تتميز بانخفاض نسبة المواد العضوية والنيتروجين بها .


    وقد أثبتت الدراسات أن أحسن معدل لتسميد الفول السوداني حتى نحصل علي اعلي محصول هو :
    1- إضافة 30 كجم نيتروجين / ف حيث يضاف نصف الكمية عند الزراعة لتنشيط البكتريا ويضاف النصف الأخر بعد شهر من الزراعة .
    2- إضافة 24 كجم بوتاسيوم / ف وتضاف بنفس طريقة النيتروجين .
    3- إضافة 500 كجم من الجبس الزراعي / فدان علي دفعتين الأولي عند تجهيز الأرض للزراعة والثانية بعد بداية التزهير .
    4- يفضل إضافة العناصر الصغرى لنبات الفول السوداني حيث يضاف علي صورة مخلية من عناصر الحديد والزنك والمنجنيز وترش علي النباتات علي دفعتين الأولي شهر من الزراعة والثانية بعد 15-20 يوم من الأولي .

    شوتايم
    .:: زراعي جديد ::.
    .:: زراعي جديد ::.

    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012
    العمر : 28
    الموقع : shwtaum.sudanforums.net

    رد: المتطلبات البيئية لمحصول الفول السوداني

    مُساهمة من طرف شوتايم في الأربعاء يناير 18, 2012 9:45 pm






    lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 2:41 am