كليه الزراعة بجامعة الخرطوم


    الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــري

    شاطر

    شوتايم
    .:: زراعي جديد ::.
    .:: زراعي جديد ::.

    المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 18/01/2012
    العمر : 28
    الموقع : shwtaum.sudanforums.net

    الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــري

    مُساهمة من طرف شوتايم في الأربعاء يناير 18, 2012 9:49 pm

    الري :
    يؤدي تعرض نباتات الفول السوداني للعطش إلي حدوث أضرار متمثلة في صغر حجم المجموع الخضري حيث يقل عدد الأفرع وعدد الأوراق وقصر الساق وكل ذلك ينعكس في النهاية علي المحصول من الثمار وحيث أن الفول السوداني يزرع في مصر عادة في الراضي لخفيفة والرملية بطريقة الزراعة العفير تكون الرية الأولي بعد أسبوع من الزراعة والثانية من 8-12 يوم من الولي ثم يروي كل 12 يوم ويجب تقصير فترات الري عند التزهير عن ذلك في الأراضي الرملية ويجب منع الري قبل الحصاد بأسبوعين حسب نوع التربة حتى يسهل الحصاد دون فقد وتكون الثمار نظيفة فاتحة اللون .
    وجدير بالذكر أن احتياجات الفول السوداني من المياه تختلف باختلاف مرحلة النمو فهناك ثلاث مراحل واضحة في موسم النمو هي مرحلة ما قبل التزهير ومرحلة التزهير وهي تمتد من تفتح أول زهرة حتى فترة التزهير العظمي وفترة تكوين الثمار وبالطبع تختلف حساسية النباتات للعطش من فترة لأخرى . اذ تعتبر الفترة الثانية هي أكثر الفترات حرجا حيث يتم فيها تكوين وتفتح الأزهار والإخصاب واستطالة الإبر واختراقها لسطح التربة وأي نقص في المياة خلال هذه الفترة يقلل المحصول .
    النضج والحصاد :
    يحصد الفول السوداني في أكتوبر ونوفمبر وهو يمكث بالأرض من 5-6 شهور حسب الصنف وميعاد الزراعة وخصوبة التربة ويجب تحديد ميعاد الحصاد في الوقت الذي يعطي اكبر نسبة من الثمار الناضجة حيث انه لابد من وجود نسبة من الثمار الغير ناضجة وعلي ذلك فان تحديد ميعاد الحصاد المناسب هام للغاية ويجب ألا يعتمد علي مظهر النبات حيث انه قد يبدو النبات ذات نمو خضري قوي بينما الثمار تكون ناضجة والعكس قد تبدو الأوراق صفراء بسبب الأمراض وما زالت الثمار غير ناضجة .
    ويمكن اعتبار نبات الفول السوداني قد تم نضجه عند ظهور العلامات التالية :
    1- وصول الثمار إلي حجمها الطبيعي .
    2- عندما يأخذ الغلاف الرقيق المحيط بالبذرة اللون المميز للصنف .
    3- عندما يكون سطح القشرة من الداخل ناعم يميل إلي اللون البني .
    ويتم الحصاد أما يدويا بتقليع النباتات في الأراضي الرملية أو يستعان بفأس في الأراضي الخفيفة وقد يستعمل المحراث البلدي في حالة الزراعة علي خطوط .
    التجفيف وفصل الثمار :
    بعد تقليع النباتات يجب تجفيفها حتى يسهل فصل الثمار عن العرش ويجب أن يراعي في عملية التجفيف هذه عدم تعريض الثمار للأمطار أو الرطوبة الذائدة إذا كان التجفيف علي الأرض كذلك تعرض الثمار لضوء الشمس المباشر لفترة طويلة قد يكسبها لون داكن غير مرغوب تجاريا - في الدول المتقدمة التي يتم الحصاد آليا يمكن إجراء التجفيف صناعيا وهذه الطريقة تحمي الثمار من تغير لونها أو أصابتها ويلي عملية التجفيف فصل الثمار من أعناقها المتصلة بالعرش وهذه تتم يدويا بواسطة مشط خاص بهذه العملية وقد تتم آليا .
    تخزين الثمار :
    تنقل الثمار بعد ذلك حيث تنشر في مكان نظيف في طبقة سمكها 10-15 سم وتقلب مرتين يوميا لمدة 7-10 أيام حتى تسقط الأتربة والرمال اللاصقة بالثمار ويعرف تمام جفاف الثمار بنقص حجم البذور وسماع صوتها إذا هزت الثمار حيث يجب أن تصل الرطوبة إلي 7 % ويتم بعد ذلك فصل الثمار الفارغة والأتربة من خلال عمليات التزرية و الغربلة ويعد المحصول بعد ذلك للتخزين . ويجب العناية بتخزين ثمار الفول السوداني حيث أن تخزينها تحت ظروف غير مناسبة يؤدي إلي إصابتها بالآفات والعفن والتزنخ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:01 pm